جامع السلطان أحمد ( Sultan Ahmet Camii) أو الجامع الأزرق كما يطلق عليه البعض ،هو عبارة عن تحفة معمارية من تحف التراث العثماني أشرف على بنائه المعماري محمد آغا تلميذ المعماري الشهير سنان باشا بأمر من السلطان العثماني أحمد الاول،و يعتبر جامع السلطان احمد من أشهر وأبرز المعالم السياحية في اسطنبول وأهم والمساجد في تركيا ، حيث يتميز عن غيره من المساجد العثمانية بستة مآذن و بتصميمه الداخلي وتكتسي جدرانه الداخلية بأكثر من 20.000 قطعة بلاط وسيراميك منقوشة يدويا باللون الأزرق ومن هنا جاءت تسميته بالجامع الأزرق .

الجامع الازرق من الداخل

موقع جامع السلطان أحمد وكيفية الوصول اليه:

يتميز الجامع الازرق بموقعه في ميدان السلطان أحمد ويقابله مسجد آيا صوفيا في المدينة القديمة في القسم الأوروبي من اسطنبول ويمكن الوصول إليه بسهولة من ميدان تقسيم أو من أي مكان آخر بواسطة الترام T1 والنزول عند محطة السلطان أحمد .

أنشطة عليك القيام بها عند زيارة جامع السلطان أحمد :

1-يمكنك البدء بمشاهدة التصميم الخارجي لجامع السلطان أحمد والذي يتميز بعمارته الاسلامية الفريدة التي تمزج بين نوعين من الفن المعماري وهما البيزنطي والعثماني حيث يحوي الجامع ست مآذن مرتفعة متقابلة بالتساوي ثلاث منها إلى اليمين والأخرى إلى اليسار كما يحوي على قبة تشبه بتصميمها وشكلها قبة الصخرة في القدس الشريف.

2-الاستمتاع بالتصميم الداخلي للمسجد حيث الإبداع في التصميم المعماري للجدران المميزة بالزخارف القرآنية والعثمانية بطريقة فائقة الجمال ويحتوي الجامع على 260 نافذة تجعل من ضوء الشمس في النهار على الجدران المزخرفة لوحة فنية يعجز اللسان عن وصفها.

3-أداءالصلاة في الجامعالازرق متعة لا تقاوم وسط أجواء روحانية رائعة من السكينة والهدوء ،ولا تنسى أيضا إلتقاط الصور التذكارية هناك.

4-زيارة فناء المسجد الواسع والذي تبلغ مساحته مساحة المسجد من الداخل حيث يوجد اماكن للوضوء والعديد من البوابات التي تصل بك إلى داخل المسجد.

5-يمكنك الاستمتاع بحديقة المسجد التي تزينها أزهار التوليب الرائعة والاشجار الوارفة وزيارة ضريح السلطان أحمد والذي يقع على مقربة من المسجد.

6-يقع بالقرب من المسجد العديد من المقاهي والمطاعم التي يمكنك زيارتها لتتناول اشهى الاطباق التركية التقليدية وغير التقليدية .

7-يمكنك زيارة العديد من الاماكن السياحية القريبة من السلطان أحمد مثل متحف توب كابي ومسجد اياصوفيا والنافورة الالمانية وغيرهم .

النافورة الالمانية

فنادق قريبة من السلطان أحمد :

 فندق بياز سراي 

فندق ليغاسي أوتومان

Comments

0 comments