عندما نتحدث عن حي بلاط في اسطنبول فإننا نتحدث عن حي من أقدم الأحياء التاريخية في مدينة اسطنبول ذات الجمال الخاص حيث تتميز بمنازلها الملونة وأزقتها الحجرية الجميلة، فهو يضم ايضا العديد من المعالم الاثرية التاريخية المهمة ، كل ذلك جعل الحي قبلة للسياح من كل مكان ووجهة لمنتجي الأعمال الفنية والدرامية حيث أطلق عليه هوليوود المسلسلات والسينما التركية.

balat istanbul

وبحسب المعلومات التاريخية كان حي “بلاط” قديمًا يسكنه المسيحيون مع أقلية يهودية، ومع الفتح العثماني للمدينة، وسقوط الأندلس، دعا السلطان العثماني بايزيد الثاني اليهود الذين بقوا بلا مأوى إلى إسطنبول، وأسكنهم في هذا الحي.

أين يقع حي بلاط في اسطنبول ؟وكيفية الوصول اليه .

يقع حي بلاط في منطقة الفاتح بين منطقتي أيوان سراي وفنار وإلى الغرب من منطقة أمينونو، ويتميز بإطلالته الرائعة على القرن الذهبي في مدينة اسطنبول بقسمها الأوروبي الجميل.

ويمكن الوصول الى هذا الحي باستخدام باصات النقل العام رقم 99 ،99A، 99Y ،48E  حتى موقف Balat.

أهم الانشطة التي يمكنك القيام بها في حي بلاط اسطنبول:

  • يضم حي بلاط العديد من المعالم التاريخية التي يمكنك زيارتها مثل :الكنيسة الحديدية التي تستقطب العديد من السياح ومعبد أهريدا الذي يعود تاريخه للقرن الخامس عشر كما ويضم حي بلاط “كنيسة ومتحف شورا” وهي مثال شاهد على الجذور البيزنطية والأرثوذكسية لهذا الحي التاريخي .
  • كما أن للطابع الإسلامي بصمته في حي بلاط حيث يتواجد فيه جامع عثماني عريق هو جامع “فرّوح كتهدا”، الذي بُني عام 1562، في عهد السلطان سليمان القانوني، وصممه المعماري الشهير “سِنان” ويتألق هذا الجامع بمئذنته الشامخة ونقوشه الإسلامية الرائعة وقد كان الجامع مخصصًا للدراويش على مدى سنين طويلة.
أين يقع حي بلاط اسطنبول؟ وأهم المعالم السياحية به.
  • تنتشر في حي بلاط العديد من المقاهي ذات الطابع المميز والشكل الجميل والتي بإمكانك الجلوس فيها واحتساء العديد من المشروبات ولا تتعجب إذا ما قامت بعض قطط الحي بمشاركتك الجلسة حيث تنتشر هناك العديد من القطط الجميلة والتي يحبها السياح ويلتقطون لها الصور.
أين يقع حي بلاط اسطنبول؟ وأهم المعالم السياحية به.
  • التجول في الحي والتقاط الصور التذكارية يعد من اجمل الانشطة التي يمكنك القيام بها هناك حيث ان حمال المنازل الملونة والازقة الحجرية يشكل لوحة خلابة لمحبي الصور والتصوير.

فنادق اسطنبول القريبة من حي بلاط

فندق فندق سورا آيا صوفيا 

فندق بانكرهان غلطة

Comments

0 comments