لا يكاد أحد يزور اسطنبول دون التسوق وشراء المميز من الهدايا والتذكارات الجميلة، التي تحمل عبق هذه البلدة وتخلد الذكرى لزيارتها..فأنت عندما تزور اسطنبول ستجد نفسك أمام العديد من الأسواق الشعبية والبازارات ذات الأسعار المميزة والأجواء الشعبية التركية الجميلة التي يبحث عنها الكثيرين في هذه المقالة سنحدثكم عن أشهر بازارات اسطنبول وكيفية الوصول إليها:

اشهر اسواق اسطنبول الشعبية :

السوق المسقوف (جراند بازار)

يشتهر أيضا باسم (البازار الكبير) (بالتركية: Kapalı Çarşı) وهو من أشهر البازارات الشعبية في مدينة اسطنبول التي تستقطب الزائرين من العرب والأجانب على حد سواء ، لاجوائه المميزة وجمال تفاصيله وتاريخه العريق حيث يعتبر من أقدم الأسواق في اسطنبول بُني في عهد محمد الفاتح .يضم جراند بازار أكثر من 400 دكان وأكثر من 60 شارع فرعي تحت سقفه المميز المنقوش بزخارف ورسوم عثمانية ونوافذ تسمح بدخول الضوء اليه .

أين يقع السوق المسقوف في اسطنبول وكيفية الوصول إليه 

يقع جراند بازار اسطنبول في بيازيد في منطقة الفاتح في القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول ويمكن الوصول إليه من ميدان تقسيم بسهولة عن طريق الركوب في مترو الأنفاق F1 والنزول في محطة kabataş والركوب بعدها في الترام T1 والنزول في محطة Beyazıt- Kapalı Çarşı والسير بعدها مسافة 5 دقائق للدخول إلى السوق المسقوف.

جراند بازار اسطنبول السوق المسقوف السوق الكبير

السوق المصري

يعتبر ثاني أشهر الأسواق والبازارات التقليدية في مدينة اسطنبول ، ويعرف باسم سوق التوابل لاحتوائه على محلات بيع التوابل المتنوعة بالاضافة الى الحلوى والمجوهرات والمعمولات اليدوية والملابس والهدايا والأعشاب والعسل وغير ذلك من الأشياء المتوفرة في المكان .

اين يقع السوق المصري في اسطنبول وكيفية الوصول إليه

يقع السوق المصري في منطقة امينونو بالجهة المقابلة للميناء تماماً بالقرب من الجامع الجديد في القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول

ويمكن الوصول إلى السوق المصري اسطنبول من ميدان تقسيم بواسطة ركوب مترو الأنفاق F1 إلى محطة كابتاش ثم الركوب في الترام T1 والنزول في محطة Eminönü والسير مسافة 10 دقائق للوصول إلى السوق.

السوق المصري اسطنبول سوق التوابل اسطنبول

سوق بايزيد الشعبي

سوق بايزيد هو أحد الأسواق الشعبية في اسطنبول التي يقصدها السيّاح حيث يُشبهه البعض بسوق الحميدية في سوريا، والعديد من الأسواق الشعبية الأخرى في الدول العربية، عليك السؤال عن الأسعار قبل الشراء، والمفاصلة أيضاً فقد تستطيع أخذ ما تريد بنصف السعر.

يفتح السوق أبوابه جميع أيام الأسبوع عدا الأحد ويحتويالعديد من المنتجات، النجف، التحف، وغيره، لكن أكثر الأشياء المتواجدة فيه هي الهدايا التذكارية وما يجذب نظر السائح.

أين يقع سوق بيازيد وكيفية الوصول إليه:

يقع السوق بالقرب من جامع بايزيد، ويبعُد عن جامع السلطان أحمد ما يُقارب النصف ساعة، أي أنه يقع في الجنوب من السوق المصري على مسافة منه فيمكنكم الوصول اليه بنفس طريقة الوصول للسوق المصري.

ارستا بازار/ سوق السلطان أحمد (Arasta Çarşısı)

يعتبر هذا السوق من الأسواق الصغيرة ورغم هذا يشتمل على العديد من الأشياء ويقصده الكثيرون هرباً من الازدحام في الأسواق الأخرى المحيطة به.

 بالإضافة الى كونه يقع في منطقةٍ محاطة بالأماكن الأثرية والتاريخية، فعلى مسافة منه للشمال يقع قصر توبكابي، للجنوب الغربي على مسافة منه يقع جامع آيا صوفيا الصغير بينما أقرب الجوامع لهذا البازار هو جامع السلطان أحمد أو ما يعرف بالمسجد الأزرق ذو المآذن الستة.

عند انتهائك من عملية التسوق يمكنك زيارة متحف آيا صوفيا الذي يقع للشمال من البازار، أو التنزه على شاطئ البحر، أو الجلوس في أحد المطاعم والمقاهي القريبة.

كيفية الوصول إلى سوق السلطان أحمد:

يمكن الوصول اليه عن طريق المواصلات العامة الباص او الترام والنزول فى محطة Sultanahmet أو القطار والنزول فى محطة Cankurtaran.

 سوق أورتاكوي/ السوق المفتوح (Sani Grand Bazaar)

اسمه يعني السوق المشمس الأرضي، وهو أحد أشهر الأسواق الشعبية في اسطنبول التي تقع في أورتاكوي بالقرب من رصيف أورتاكوي ومسجد المجيدية الكبير، حيث يقع في الشمال منهما. في هذا السوق الشعبي يمكنك شراء الهدايا التذكارية الجميلة وتناول العديد من الاطعمة المميزة مثل الكومبير التركي وغيرها. ويوجد بالقرب من هذا السوق الحمام التاريخي، فندق راديسون، والعديد من الأماكن الأخرى التي يمكن الذهاب إليها مشياً على الأقدام، كما يمكن التنزه على الشاطئ بعد الانتهاء من عملية الشراء.

أشهر بازارات اسطنبول :

تنتشر في مدينة اسطنبول عدة من الأسواق الشعبية والبازارات التي تفتح أبوابها في أيام محددة من الأسبوع حيث تُعد أحد أشهر أشكال الأسواق الشعبية في اسطنبول وأكثرها تميّزًا، وعادةً ما تتخصص في بيع مُنتجات بعينها بأسعار زهيدة.

أشهر بازارات اسطنبول

ولعل من أشهر بازارات اسطنبول الشعبية:

  • بازار الجمعة (فندق زاده) يتخصص هذا البازار في بيع الملابس ومُستلزماتها من مصنوعات جلدية وحُلي واكسسوارات أنيقة، مُنتجات العِطارة المُتنوّعة، العطور والهدايا التذكارية، وبأسعار زهيدة عبر عشرات من المتاجر الصغيرة المُنتشرة خلال الشارع الذي يتخذ تصميم أثريّ عتيق في منطقة زاده اسطنبول.
  • بازار الأحد في كاديكوي اسطنبول ويتخصص السوق في بيع المُستلزمات الغذائية من خضروات وفواكه طازجة، مُشتقات الألبان من أجبان، زُبد، الأسماك الطازجة والوجبات المُعلّبة، وغيرها الكثير من المُنتجات، ويتميّز السوق بأسعار تنافسية عن باقي اسواق اسطنبول الأخرى.
  • بازار الخميس بأماكن مُتفرقة من اسطنبول يتخصص في بيع المُنتجات المحلية من ملابس، اكسسوارات، إلى جانب اللحوم والدواجن الطازجة، كما يتوّفر به الخضروات، الفواكه بجميع أنواعها وأشكالها، كل ذلك بأسعار رخيصة وبجودة عالية
  • بازار بشكتاش الذي يُقام في اسطنبول يوم السبت ويُعد من ارخص بازارات اسطنبول ويضم خيارات تسوق عديدة راقية ورائعة من الملابس وجميع أنواع المُنتجات من الخضروات والفواكه الطازجة، المُنتجات الجلدية إلى جانب البقوليات وأنواع الحبوب الأُخرى بخصومات تصل إلى 50% عن غيرها من اسواق اسطنبول الأخرى.
  • بازار الفاتح ويشتهر أيضًا ببازار الأربعاء حيث يُقام يوم الأربعاء من كل أسبوع ويعرض السوق كافة أنواع الملابس ومُستلزمات الأطفال، الإكسسوارات، والعطور والمفروشات، جميع أنواع الفاكهة، الخضروات، المُعلّبات، الأسماك، اللحوم والحلوى التركية الشهيرة وغيرها، وبأسعار معقول للغاية
  • بازار بيليك دوزويُقام البازار الذي يقع في منطقة بيليك دوزو يوميّ الأحد والثلاثاء من كل أسبوع يُمكنك شراء العديد من المُنتجات من خلال هذا البازار أهمها الخضروات، الفاكهة والمصنوعات الجلدية.

Comments

0 comments