عندما نتحدث عن مسجد السليمانية أو جامع سليمان فأننا أمام مسجد من أجمل وأروع مساجد اسطنبول التي يتجسد فيها أصالة وروعة العمارة العثمانية ، كيف لا وقد قام بوضع تصميمه والإشراف على بنائه المعماري العثماني الشهير معمار سنان في عهد السلطان سليمان القانوني رابع السلاطين العثمانيين والذي سمي المسجد باسمه.
مسجد السليمانية يعتبر ثاني أكبر مسجد في اسطنبول بعد مسجد تشاميلجا ، يرجع تاريخ بنائه الى عام 1550 وقد استغرق 7سنوات ليتم افتتاحه في عام 1557 ليصبح مركزا للدعوة الإسلامية، ونشر العلوم والمعارف الدينية والدنيوية.

موقع مسجد السليمانية وكيفية الوصول اليه:

يقع جامع السلطان سليمان القانوني أو جامع السليمانية اسطنبول على أعلى تلة مرتفعة مطلة على البوسفور في منطقة بيازيد التابعة لمنطقة الفاتح في القسم الأوروبي من مدينة اسطنبول ويمكن الوصول إلى مسجد سليمان القانوني في اسطنبول من ميدان تقسيم بواسطة ركوب ميترو الانفاق M2 إلى محطة Haliç والسير بعدها مسافة 10 دقائق للوصول إلى الجامع.

تصميم مسجد السليمانية :

يتميّز مسجد سليمان القانوني اسطنبول بتصميمه المعماري البسيط والأنيق وتفاصيله المُبتكرة بدقة وإتقان ما يجعله من أفضل معالم جذب السياحة في اسطنبول ، ولعل أهم ما يميز جامع السليمانية هو بناؤه بشكل خاص يعكس صدى الأصوات بداخله، وهذا ما عمل عليه المعمار سنان، فقد وضع مكعبات مفرغة من الداخل حول محيط القبة وبنقاط مختلفة من الجامع في الداخل.

وتتزين جدرانه بآيات القرآن الكريم،مثل آيات من سورة النور على جدران القبة من الداخل بأحرف كبيرة يسهل قراءتها من الأسفل ، أما جدران الجامع فهي مزينة ببلاط إزنيك المزخرف، وزجاجه مزين بزخارف فنية جميلة تمت بواسطة الحرفي المشهور “صارهوش إبراهيم”.

يتميز جامع السليمانية بأربعة مآذن و قبة كبيرة يبلغ قطرها 26.5 مترًا وارتفاعها 53 مترًا وعليها أعمدة تم جلبها من أماكن مختلفة، واحدة من معبد البقاع في وادي البقاع بلبنان، وواحدة من مدينة الإسكندرية في مصر والباقي من قصر طوب كابي وحي الوفاء بإسطنبول.

أنشطة يمكنك القيام بها عند زيارة مسجد السليمانية في اسطنبول :

يمكنك زيارة ضريح السلطان سليمان القانوي الواقع قرب المسجد والذي يعتبر من أجمل اضرحة السلاطين العثمانيين في اسطنبول .

بامكانك الاسمتاع بجولة في منطقة محيط المسجد، والتي تضم خليج القرن الذهبي و مضيق البوسفور بشقيه الأوروبي والآسيوي من خلال رحلة مُمتعة بالقارب أو اليخت.

كما ويمكنك زيارة المعالم القريبة من المسجد  مثل ميناء امينونو ، محمود باشا اسطنبول ، السوق المصري اسطنبول و السوق المسقوف .

فنادق قريبة من جامع السليمانية

 فندق وايت هاوس اسطنبول

فندق بوس سلطان أحمد

Comments

0 comments