كغيرها من المدن التركية تضم مدينة انطاليا العديد من الاماكن الاثرية والمتاحف التاريخية المميزة حيث يمكن لعشاق التاريخ والحضارات القديمة زيارتها والتعرف عليها، سنتناول في المقالة الحديث عن أشهر الاماكن السياحية الاثرية في انطاليا والانشطة المتاحة لكل مكان ستزوره.

بوابة هادريان

تقع بوابة هارديان في منطة كاليتشي المدينة القديمة قرب ميناء كاليتشي وسط المدينة، تعتبر من اشهر المعالم الاثرية في انطاليا شيدت تخليدا لذكرى الامبراطور هارديان الذي زار المدينة عام 130. تتألف البوابة من أربع اعمدة تتصل عبر جسور صغيرة من الحجارة بثلاثة أقواس الأوسط منها يتصل بممر ودرج وهو لا يزال مستخدماً كبوابة إلى منطقة كاليتشي المدينة القديمة في انطاليا وقد زخرفت هذه البوابة بزخارف نباتية جميلة ورؤوس أسود

ويمكن الوصول إلى البوابة ووسط المدينة بكل سهولة عن طريق المواصلات العامة والتجول هناك والقيام بزيارة المدينة القديمة والتسوق فيها.

 اماكن سياحية اثرية في انطاليا

متحف انطاليا

يقع متحف انطاليا في منطقة كونيالتي مقابل لحديقة اتاتورك انطاليا ويعتبر من اشهر الاماكن السياحية الاثرية في انطاليا، يضم الكثير من التحف الاثرية التي تمثل حضارات متعاقبة على ساحل البحر الابيض المتوسط، فتجد به معروضات من العملات النقدية والمخطوطات، المنسوجات ، فنون النحت والتماثيل، فسيفساء وأيقونات، تعود إلى الإمبراطورية العثمانية والسلاجقة، وأخرى إلى الإمبراطورية الرومانية، وتصل ايضا إلى العصر الحجري.عند زيارته ستنبهر بمشاهدة التاريخ وكانه حي أمامك وذلك بقاعات العرض المميزة الموجودة فيه كما ويوفر لك اماكن للراحة والجلوس حيث يضم اماكن للاطفال وكافيتريا.

 اماكن سياحية اثرية في انطاليا

مسجد مراد باشا

مسجد عثماني يقع في حي مراد باشا. تم بناؤه في عام 1570. سقف المسجد مغطى بقبة عالية جدا. الجدران الداخلية مغطاه بنقوش مميزة. أمام القبة الرئيسية تجد ثلاث قباب صغيرة كل واحدة تقع فوق قوس يعتبر من أقدم مساجد المدينة وأحد أهم اماكن سياحية اثرية في انطاليا، عند زيارة المسجد ستطالع العمارة العثمانية المميزة فيه بامكانك الاستمتاع باجوائه الروحانية المختلفة كما ويقع بالقرب من المسجد برج الساعة التاريخي والعديد من الاماكن التي يمكنك زيارتها والتقاط الصور التذكارية هناك.

برج هيديرليك انطاليا

يقع برج هيديرليك في القسم الجنوبي الغربي لحديقة كاراليوغلو الساحرة في انطاليا، بني البرج في القرن الثاني الميلادي ويعتبر من أقدم المباني التاريخية في تركيا، يمتلك البرج اطلالة ساحرة على المدينة ويتوفر بالقرب منه مطعم يقدم اشهى الاطباق مع اطلالة على البرج، كما أن موقعه قرب الحديقة يوفر لك امكانية التجول والتقاط الصور التذكارية الجميلة هناك بينما تستمتع بجولة سياحية تاريخية وترفيهية بذات الوقت.

برج هيديرليك انطاليا

مسجد علاء الدين

يقع جامع السلطان علاء الدين(مسجد إيفلي ميناري) فى الازقه الخلفيه من منطقة كاليشى، وقد كان فى الاصل كنيسة ارثوذكسيه يرجع تاريخها الى عام 1834م ،تحولت فيما بعد لمسجد عام 1958 م , ولكن تم الاحتفاظ بسقف قاعه الصلاه المزين بزخارف النجوم المعقده و الرائعه. بامكانك بعد انهاء جولتك بالمسجد زيارة احد الاماكن السياحية الاثرية القريبة منه بمثل برج الساعة ومسجد مراد باشا او الذهاب واخذ قسطة من الراحة والاستمتاع بوجبة مميزة من احدى مطاعم انطاليا القريبة من المكان.

مسجد علاء الدين انطاليا